يا أهلنا في غزة .. نحن معكم
القعقاع رجل بألف: ماذا لو ... كان من حولك ينافقونك...؟!

السبت، ٧ مارس ٢٠٠٩

ماذا لو ... كان من حولك ينافقونك...؟!


سؤال تردد على ذهنى مؤخرا ولم اجد له حلا ولا سببا....

وهو :

ماذا لوكان من حولك ينافقونك؟ وكيف تتصرف في هذا الموقف؟

كنت سائرا مع صديق فوجدته يكثر من مدحى متعللا برغبته في رد جزء من ما يعتبره هو شخصيا جميلا يتطلب ردا حسنا ...

وانا أعتبره أخ لى واعتقد أنه صادق ولا ازكيه على الله وأحسبه على خير والله حسيبه ولكن تطرق إلى نفسى السؤال الآنف الذكر


فلم أعلم ماذا أفعل مع صديقى او بشكل عام مع الافراد الذين هم فعلا يفعلون هذا الشيء بغيه مصلحه شخصية ومن خلال هذا السياق تذكرت أن الرسول ذكر شيئا في هذا الموضوع مامعناه "أن رجلا مدح أخاه في وجهه عند النبى صلي الله عليه وسلم فقال ويحك قطعت ظهر أو عنق أخيك, إذا كان أحدكم مادحا أخاه ولابد فليقل أحسبه كذلك والله حسيبه ولا يزكى على الله أحداً


فما رأيكم أنتم وماذا تفعلون إن تعرضت لمثل هذا الموقف....!!!!!

هناك ٤ تعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا ياقعقاع علي التدوينه الجميله دي... انت كل حاجه منك جميله علي طول يعني( مقدرش اقول غير كدا)...

مع اني عارفه سبب التدوينه دي ايه بس هو بجد سؤال مهم لكن انا بصراحه مش عارفه اجابته عشان هو سؤال صعب ومفكرتش فيه قبل كدا .. بس اوعدك هفكر فيه شويه وهرد عليك ..

شكرا مره تانيه علي التدوينه يا احمد...

تقبل مروري ..

القعـقـاع يقول...

شكرا يا خديجة على مرورك

هو فعلا سؤال غريب لدرجة اننا مفكرناش فيه قبل كده.... فانا مش عارف الواحد يتعامل مع الصنفين دون ازاى

غير معرف يقول...

....عدنا....

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

انا فكرت في الاجابه وبعدين توصلت من وجهة نظري يعني لرأي متواضع كداوهو:-

*يمكن التعامل مع الصنف الاول_ من يمدحني من منطلق احساسه بالرغبه في رد الجميل _
علي اعتبار انه ليس منافق ولكنه يريد ان يعبر عن حبه لي وامتنانه بتصرفاتي معه ولكن اوضح له بطريقه لطيفه وغير مباشره ان يكف عن هذه الاقوال..

*اما الصنف الثاني وهو من يمدحني بغرض الحصول علي مصلحه شخصيه وخلافه علي عكس مايكن لي من مشاعر _وهذا سيتضح من مواقف يقوم بها_ فمن وجهة نظري ان اقطع علاقتي به نهائيا لاني لن اقدر علي التعامل معه وانا اعرف حقيقة ما يخفيه لي ومن الناحيه الاخري لن اتمكن من مواجهته لانه سوف ينكر..

هذا كان رأيي المتواضع جدا جدا..

وشكرا..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

القعـقـاع يقول...

فكره رائعه ولكن لا اتفق معك في قطع العلاقه مع الصنف الثانى ولكن اكتفى بنصحه مرة ومرة ومرة وبعد ذلك ممكن اقطع التعامل معه بعد إظهار حقيقة امره للعيان.